أفضل 20 وجهة سفر لزيارة في عام 2017

أفضل  وجهات سفر لزيارة في عام 2017

يبحث المسافرون في الصيف  عن “بصيص” الشمس والدفء، ويرغبون بكسر “الرتابة” والملل الذي يجلبه الشتاء معه بأيامه الباردة وأجوائه الضبابية، فالبعض يحلم بالإسترخاء على شاطئ رملي دافئ، والبعض الآخر يُفضل المدن التي تحيطها هالة من السحر والجمال والمناسبات الحميمة.

لعل الغلبة في شهر يناير هو للوجهات الإستوائية في إفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا، حيث الطقس الدافئ المثالي للتنزه، جمعنا لكم في هذه القائمة أفضل وأجمل الوجهات للسياحة والسفر في شهر يناير 2017، وهي مناسبة لكافة أنواع الرحلات والميزانيات، أين ترغبون بإستقبال عامكم الجديد؟ لا تترددوا في حجز فندقكم المُفضل في هذه الوجهات الساحرة.

جمهورية الدومينيكان

ترحب الشواطئ البيضاء والمشاهد الطبيعية الجميلة وإيقاعات موسيقا أمريكا اللاتينية بالزوار القادمين إلى جمهورية الدومينيكان . وإلى جانب الرحابة وكرم الضيافة ووفرة الفرص المقدمة للسياح بما فيها السباحة والغطس وجولات المشاهدة تظل جمهورية الدومينيكان واحدة من الوجهات السياحية الأقل كلفة في أمريكا الشمالية ويمكن دائما الحصول على رحلات منخفضة التكاليف إلى جمهورية الدومينيكان .

تصل بعض رحلات الدومينيكان الجوية إلى العاصمة سانتو دومينيغو التي تعتبر المدينة الأوروبية الأقدم في العالم الجديد وواحدة من أكثر المدن حيوية في منطقة الكاريبي . ويؤم الزوار الدومينيكان لتتبع خطى كريستوفر كولومبوس والقائد الاسباني كورتيس، أضف إلى ذلك أن سانتو دومينيغو تحتضن واحدا من أكبر بازارات التسوق في الكاريبي . ويحمل المسافرون المغادرون لهذا البلد الجواهر والحرف اليدوية المحلية ولوحات المشهد الطبيعي وإذا كان المسافر محظوظا يحصل على سيجار مغلف يدوياً .

بلغاريا

أفضل أوقات الزيارة إلى بلغاريا، والتي تكون غالبًا في فترة الصيف وأواخر الربيع وأوائل الخريف بالنسبة لمحبي الأجواء المنعشة والدافئة قليلًا، أما من يرغب في التمتع بهذه الدولة بعيدًا عن الحشود السياحية أو رغبة في الاستمتاع بأجواء الثلوج فسيكون فصل الشتاء أفضل.

وهذه سبعة من أفضل الأماكن للزيارة في بلغاريا:

– صوفيا

هي أكبر مدينة في بلغاريا وعاصمتها أيضًا، وتضم أكبر متاحف الفنون في بلغاريا والعديد من المتاحف التاريخية والكنائس والمراكز التجارية، وتشكل الهندسة المعمارية الموجودة بها واحدة من أكثر الأماكن جمالًا في أوروبا الشرقية، وهناك العديد من الأماكن العامة والتماثيل التي يمكنك الاستمتاع فيها مجانًا.

– نهر اسكر

هو أطول نهر يتدفق عبر الأراضي البلغارية فقط وهو رافد لنهر الدانوب، يمر عبر مجموعة من الجبال والتلال والسهول الجميلة ويوفر العديد من الأماكن الساحرة التي تستحق الزيارة، لذلك فهو أسلوب مثالي للمشي واكتشاف الحياة البرية.

– كهف لدينيكا

كهف يقع في جبال البلقان ويحتوي على عشر قاعات منفصلة، وقد كان هذا الكهف في يوم ما مليئًا بالمياه وهناك بعض البرك الصغيرة بداخله إضافة إلى عدد من الصواعد والنوازل الكلسية والجليدية.

– بحيرات ريلا السبع

تقع هذه البحيرات الجليدية السبع في جبال ريلا، إذ تحيط بها التلال الجبلية، وهي من أجمل الأماكن للاستجمام أو لممارسة المشي خلال أشهر الصيف أو حتى في أشهر الشتاء لمحبي المغامرة.

– روسه

هي خامس أكبر مدينة في بلغاريا، وتضم الميناء النهري المهم بالنسبة للواردات والصادرات في البلاد، وتشتهر المدينة بهندستها المعمارية الباروكية الجديدة وأيضًا الروكوكو، لذلك سوف ترى أنها مدينة جميلة لزيارة العديد من المتاحف والأماكن الثقافية المثيرة للاهتمام.

– منتجع الشاطئ المشمس

“صاني بيش” هو منتجع كبير على ساحل البحر الأسود، ويستضيف خلال أشهر الصيف الآلآف من السياح، ولكنه جميل على مدار العام حتى وإن لم يكن مناسبًا للسباحة في فترة البرودة.

– محمية سريبارنا الطبيعية

يقع هذا الموقع المدرج ضمن التراث العالمي لليونسكو بالقرب من البلدة التي تحمل نفس الاسم، وتشمل المحمية أيضًا بحيرة سريبارنا التي تزداد جمالًا في أشهر الصيف.

اليونان

اليونان هي الأرضالتي تمتد من بحر ايجه جنوبا إلى وسط شبه جزيرة البلقان ، و اليونان هي واحدة من وجهات السفر الأكثر شعبية في العالم . و تعتبر من  البلاد الأوروبية المشمسة المعروفة بشواطئها الرملية الهادئة وتاريخها القديم المذهل مما كان له تأثير كبير على جوانب عديدة من المجتمع الغربي اليوم . و نعرض لكم مجموعة متنوعة من الوجهات اليونانية لنلبي جميع الأذواق في إختيار أجمل الأماكن التي يمكن أن تذهب إليها وتترك إنطباعها داخلك .

 

أستراليا

السياحة في أستراليا السياحة تعد من أهم مقومات اقتصاد أستراليا وتمثل 2.5% من دخل الإقتصاد الأسترالي، وأستراليا تربح مُعدَّل 35 مليار دولار أمريكي في السنة من خلال السياحة، يزور السواح من أوروبا و أمريكا الشمالية خلال فصل الشتاء لقضاء فصل الصيف في أستراليا وتمتاز أستراليا بوجود غابات و شواطئ جميلة كما تمتاز بوجود حيوانات برية و مائية غير موجودة في باقي الأماكن مثل الكنغر و الكوالا و كوكا و الذئب التسماني في جزيرة تسمانيا وحيوانات أُخرى.

وأبرز الأماكن ألتي يزورها السواح هي مُدُن سيدني و ملبورن وأماكن أُخرى في كوينزلاند و غولد كوست ومنطقة الحيّد المرجاني العظيم و هضبة أولورو ومناطقصحراء أستراليا و الغابات المدارية في شمال البلاد.

 

برشلونة

مدينة برشلونة هي ثاني مدن اسبانيا من حيث المساحة بعد مدريد ولكنها المدينة الاولى سياحيًا في إسبانيا، كما أنها إحدى أهم المدن فى اوروبا. تمتاز مدينة برشلونة بوجود عدد كبير من المتاحف، والاسواق والمبانى العتيقة، والتى تتمركز معظمها فى الحى القوطى حيث يوجد الكثير من المبانى السياحية القديمة التى يعود تصميم جزء منها  إلى المهندس المعمارى العالمي أنطونيو غاودي.

 

 

 

قبرص

السياحة في قبرص تُمَثِل السياحة جُزُء كبير من إقتصاد قبرص حيث تمثل10.7% من الناتج القومي المحلي في قبرص يزداد عدد السياح في قبرص في فصل الصيف حيث تتميز بجو معتدل في الشواطئ القبرصية والتي تتميز بمناخ البحر الأبيض المتوسط وهناك مليونا سائح يزورون قبرص كل سنة وتحتل المرتبة الأربعين من حيث عدد السياح وأغلب السياح هم من اليونان وإسرائيل وسوريا ولبنان ومصر والولايات المتحدة.


جامايكا

جامايكا إحدى جزر الكاريبي وأجملها ، والتي عرفت بأرض الخشب والماء ، أو أرض الينابيع ، وقد كانت الجزيرة تحت الحكم الأسباني ، ومن ثم البريطاني إذ أنها واحدة من دول الكومنولث وعاصمتها كينجستون ، وتمتلك الجزيرة العديد من الشواطئ الساحرة والمناظر الخلابة ، كما تشتهر بالفنون والثقافة مما يجعلها وجهة سياحية جذابة خاصة في الفترة بين منتصف ديسمبر ومنتصف ابريل ، تمتلك جامايكا سواحل طويلة ممتدة على ساحل البحر الكاريبي وهي شواطئ برمال بيضاء ناعمة ومياه صافية ، والتي تنتشر فيها العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم عروضا موسيقية وغنائية من غروب الشمس وحتى بزوغ الفجر ، بالإضافة للعديد من الرحلات السياحية في الشلالات والحدائق والأنهار .


 

المغرب

تلعب السياحة دوراً هاماً في اقتصاد المغرب، حيث تعد النواة الأساسية لقطاع الخدمات بالمغرب الذي يتوفر على شبكة طرقية وسككية يصل طولها إلى 59474 كلم و1813 كلم، وتوجد أهم المطارات الدولية بكل من [، ، فاس، أكادير، مراكش، طنجة، وجدة والعيون ]. كما تتمركز أهم الموانئ بكل من الدارالبيضاء، المحمدية،القنيطرة، طنجة، الداخلة والناظور وأكادير.

توجد بالمغرب العديد من مواقع التراث العالمي: الموقع الأثري لوليلي، قصر آيت بن حدو، مازاكان (الجديدة)، المدينة العتيقة للصويرة، المدينة القديمة في فاس، المدينة العتيقة لمراكش، المدينة العتيقة لتطوان، المدينة التاريخية لمكناس، الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا، مدينة طنجة ومدينة طانطان.

souk in Marrakesh in Morocco

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ايطاليا

السياحة في إيطاليا: دولة تاريخيّة عريقة مليئة بالآثار والمدن والمناطق الحضاريّة الأخّاذة. تشتهر بمناخها المتوسّطيّ الجميل، وطعامها المتميّز (بيتسا وباستا) وشواطئها اللّا نهائيّة.

 

كرواتيا

تعد السياحة في كرواتيا واحدة من أكثر  الوجهات السياحية في العالم جاذبية فهي تحتل المركز 18 على مستوى العالم من حيث الشعبية. وتمتاز كرواتيا بتنوع وتعدد منتجعاتها التي تقدم العديد من خدمات العلاج والرفاهية، كما تحتوي على معالم السياحة الجماعية إلى الأسواق المتخصصة ومختلف المطاعم، إضافة للسياحة البحرية. حيث تتوفر العديد من المراسي وأكثر من 16000 رصيف. أما السياحة الثقافية فهي تعتمد على جاذبية المدن الساحلية التي تعود أطلالها ومعالمها للعصور الوسطى والعديد من الفعاليات الثقافية التي تجري خلال فصل الصيف. المناطق الداخلية. توفر المنتجعات الجبلية والمعالم السياحية الزراعية والمنتجعات العلاجية. تحتوي كرواتيا على 444 منطقة محمية تغطي 9% من مساحة البلاد وهناك 8 حدائق وطنية و10 محميات طبيعية. أما أقدم حديقة وطنية فهي بحيرات بليتفيس وهي إحدى مواقع التراث الإنساني لليونسكو. تحتوي بحيرات بليتفيتش 16 بحيره تقع في منطقة جبليه تكسوها الأزهار وتضم حدائق بليتفيكا جيزيرا الوطنية التي تعد واحدة من أجمل حدائق كرواتيا، وتتخللها أنهار وجداول صغيرة وشلالات تتميز بصفاء مياهها البلوري، ما يعطي للمكان سحراً خاصاً. يقع هذا المكان على بعد 140 جنوب العاصمة الكرواتية غرب، ويمتد على مساحة 30 ألف هكتار ويزوره قرابة المليون زائر سنوياً. وقد سجِّلت بحيرات بليتفيتش على قائمة التراث الطبيعي العالمي لمنظمة اليونسكو في العام 1979. أما محمية فليبيت الطبيعية فهي جزء من برنامج الإنسان والمحيط الحيوي فضلاً عن حدائق الوطنية والطبيعة، وهي محمية من قبل الحكومة المركزية، في حين تتم إدارة المناطق المحمية الأخرى من المقاطعات.

 

 مصر

تعتبر السياحة في مصر أحد أهم مصادر الدخل القومي بما توفره من عائدات دولارية سنوية، وعوائد العملة الأجنبية التي مكنتها من المشاركة بشكل كبير بالناتج الإجمالي المحلي، ومكافحة البطالة عن طريق توظيف شريحة واسعة من القوى العاملة في مصر. وتعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم بما تستحوذ عليه من أعداد السائحين الوافدين في العالم، وتميزها بوفرة المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، وانتشار المعابد والمتاحف والآثار والمباني التاريخية والفنية والحدائق الشاسعة على أرضها، وامتلاكها لبنية تحتية قوية تقوم على خدمة قطاع السياحة بما في ذلك الغرف الفندقية والقرى والمنتجعات السياحية وشركات السياحة ومكاتب الطيران، وتعد مناطق الأقصر، أسوان، القاهرة، الإسكندرية، الساحل الشمالي، البحر الأحمر، جنوب سيناء من أكثر المناطق جذباً للسياح بشكل عام.ويعود تاريخ السياحة في مصر إلى المصريين القدماء، واستمرت كوجهة ومقصد سياحي مرغوب على مدار القرون الماضية وخلال التاريخ المعاصر. واختارت منظمة اليونسكو ست مواقع تراثية ثقافية مصرية متنوعة ما بين مصرية قديمة وقبطية وإسلامية بالإضافة إلى موقع للتراث الطبيعي وذلك ضمن قائمة مواقع التراث العالمي.

كوبا

السياحة في كوبا هي الصناعة التي تستقطب 3 مليون سائح سنويا، وتعد أحد أهم المصادر الرئيسية للدخل بالنسبة للجزيرة، وبمناخ ملائم والشواطئ والهندسة المعمارية الاستعمارية والتاريخ الثقافي المتميز فإن كوبا تعتبر جهة جاذبة للسياح لفترة طويلة، فقد كانت اخر وأقدم وأقرب مستعمرة لإسبانيا حتى عام 1898، في الجزء الأول من القرن العشرين استفادت كوبا من الاستثمارات الكبيرة وانشاء الصناعات والهجرة، كما ساعد قربها وعلاقتها الوثيقة بالولايات المتحدة الامريكية اقتصاد أسواق كوبا ليزدهر سريعا لحد ما، كما تدهورت العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة الامريكية سريعا بعد الثورة الكوبية وما نتج عنها من مصادرة الأعمال وتجنيسها، فأصبحت الجزيرة مقطوعة عن سوقها التقليدي بسبب الحصار وفرض حظر على المسافرين الأمريكيين بزيارة كوبا، انخفضت صناعة السياحة لتسجيل مستويات منخفضة في غضون سنتين من انضمام كاسترو الى السلطة. وبحلول منتصف الستينيات من القرن الماضي حظرت الحكومة الشيوعية جميع الممتلكات الخاصة وأزالتها وحرمت حيازة العملات الأجنبية وقضت على صناعة السياحة بأكملها.

كندا

السياحة في كندا السياحة هو دخل خارجي كبير في اقتصاد كندا ، كندا هي ثاني أكبر بلد في العالم من حَيث المساحة ، كندا فيها تنوع جغرافي كبير في التضاريس و المناخ من منطقة إلى أُخرى ، والسياحة في كندا تتركز على المدن الأربعة الكُبرى في كندا وهي تورنتو و مونتريال و فانكوفر و العاصمةأوتاوا ولكل من هذه المدن ثقافتها الخاصة. وفيها العديد من الحدائق الوطنية و مواقع تاريخية وطنية.

في 2012 زار كندا أكثر من 16 مليون سائح وحصدت كندا 17.4 مليار دولار أمريكي , حيث تمثل السياحة في كندا 1% من الإقتصاد الكندي وتوفر أكثر من 309 ألف فُرصَة عمل للمواطنين الكنديين في البلاد

سريلانكا

سريلانكا او كما تسمى سري لانكا، هيا احد دول شرق اسيا وتقع بالقرب من المحيط الهندي ولها حدود مع الهند وجزر المالديف. ودولة سريلانكا واحده من البلدان ذات الحضارة القديمه، حيث تمتد ارثها الحضارة عبر 3 الف سنة. احتلت من قبل الهولنديين والبريطانين ثم نالت استقلالها من الاحتلال البريطاني.

تزداد معدلات السياحية في سريلانكا عام بعد عام وذلك يعود الى فضل الاستقرار التي يسودها في الوقت الراهن وبساطة الناس وتسامحهم. ومعظم السياح من بريطانيا والهند

سريلانكا بلد يحتوي على مرتفعات ومناطق ساحليه ويختلف الطقس على حسب المدينة، حيث تبلغ درجة الحراره في المناطق السهلية والساحلية حوالي 27 درجة وفي المناطق الجبلية حوالي 16 درجة.

 

البرتغال

السياحة في البُرتُغال يتوافد السياح على البرتغال في كُل عام ، ففي 2006 زار البرتغال 12.8 مليون سائح ، السياحة تلعب دوراً مُهِماً في الإقتصاد البرتغالي وتُمثِل 5% من الناتج القومي المحلي ، المدن السياحية ألتي يقصدها السواح هي لشبونة الكبيرة ومقاطعة الغرب وبورتو الكبيرة والمنطقة الشمالية والجُزِر البرتغالية مثل جزيرة ماديراوجزر الازور والينتيخو وفاطمة.

مدينة لشبونة عاصمة البرتغال هي ثاني أكثر مدينة في أوروبا يتوافد إلى السياح ، حيث نام 7 مليون سائح في فنادق لشبونة ، مُعظم السواح ألذين يزورون البرتغال هُم منبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا.

 

آيسلندا

تتميز دولة آيسلندا بالطبيعة الخلابة والجمال، لكن العديد من السياح يسألون عن آيسلندا وعما هو مثيرٌ للاهتمام فيها، وهنا سنعرض عليكم أكثر وأجمل أماكن الجذب السياحي في آيسلندا لزيارتها في أقرب وقت.

أجمل أماكن الجذب السياحي في آيسلندا

الشواطئ بالرمال البركانية السوداء

ما يميز هذا الشاطئ هو رماله البركانية السوداء الممزوجة مع حجارة صغيرة، لكن جماله في فصل الشتاء يكون أكثر لانتشار الجليد الطافي.ما يميز هذا الشاطئ هو رماله البركانية السوداء الممزوجة مع حجارة صغيرة، لكن جماله في فصل الشتاء يكون أكثر لانتشار الجليد الطافي.

 الشلال الأقوى في أوروبا

Dettifoss

يقع هذا الشلال شمال شرق آيسلندا، ويعتبر أقوى شلال في أوروبا.

وادي السخانات

واحد من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في آيسلندا هو وداي “Haukadalur”، والذي يقع في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد، وهذه الأرض غنية بالأماكن الفريدة، حيث تتواجد فيها السخانات والينابيع الساخنة وكذلك شلالات جولفوس.

تقع هذه البحيرة الجليدية الكبيرة جنوب شرق آيسلندا، وتنجرف ببطء نحو المصب لتنضم في نهاية المطاف إلى المحيط.

شلال Skogafoss

كوستاريكا

الأماكن السياحية في كوستاريكا مدينة سان خوسيه هي العاصمة الرسمية لكوستاريكا وأهم مدنها، حيث تحتوي على عدد كبير من المتاحف المليئة بمحتوياتها الثمينة والأثرية، ومن أشهر متاحفها متحف الذهب، الذي يحتوي على العديد من التحف الذهبية التي يرجع تاريخها نحو عام 700 للميلاد، كما تحتوي المدينة على حديقة ضخمة للفراش ومعرض للحجارة التابعيْن لمبنى المتحف الوطني الذي كان فيما سبق قلعة عظيمة، بالإضافة إلى احتواء العاصمة على واحدة من أجمل بساتين البن في كوستاريكا، والذي يعتبر المحصول الأكثر إنتاجاً في البلاد. المنتزهات الطبيعية تحتوي كوستاريكا على العديد من المنتزهات التي تتميز بطبيعتها النباتية والحيوانية المتميزة والفريدة من نوعها، كما تحتوي هذه المنتزهات على مجموعة من الطيور المنوعة، ومن أجمل هذه المنتزهات: منتزه Cocos Islands، يقع هذا المنتزه على قائمة التراث الوطني لليونسكو، وواحد من المناطق المرشحة لتكون ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع، وما يميز هذا المنتزه عن غيره امتداده على جزيرة مستقلة في المحيط، واحتواؤه على ما يزيد عن 400 شلال تنتشر ضمن مسطحاتها المائية التي تكثر فيها الدلافين والأسماك، إلا أن زيارته يحتاج إلى تأشيرة رسمية من السلطات الكوستاريكية. منتزه Corcovado، يوجد في المنتزه حوالي 350 صنفاً مختلفاً من الطير، و116 صنف من الزواحف، بالإضافة إلى ما يزيد عن مئة صنف من الثدييات المتنوعة ما بين القرود والنمور، والتي تعيش ضمن الغابات الاستوائية المنتشرة فيه، بالإضافة إلى الأنهر والسواحل الرملية، كما يحتوي المنتزه على العديد من المناطق المخصصة لإقامة السياح والزوار فيه. الشواطئ تحتوي كوستاريكا على عدد من الشواطئ المتنوعة في طبيعتها والمتميزة عن بعضها البعض، وذلك لوقوع بعضها ضمن سواحل المحيط الهادئ ووقوع البعض الآخر ضمن سواحل البحر الكاريبي، أما أشهر هذه الشواطئ فتتمثل في التالي: شاطئ manuel antonio، الذي يوفر للسائح مجموعة من النشاطات المائية ما بين الغوص والرافتينغ، كما يمكن للسائح التجول في المنتزه القريب منه والتمتع بنزهة على الجسور المعلقة الموجودة في غاباتها، مع إمكانية امتطاء الأحصنة والتوجه نحو مزارع الفانيلا الموجودة هناك، والتمتع بتناول الطعام من أحد المطاعم الموجودة قرب المزارع والمطلة على الشاطئ.

 

المكسيك

السياحة في المكسيك وهي تُمَثِل جُزُء كبير من إقتصاد المكسيك، والمكسيك هي من أكبر الدول في السياحة حسب منظمة السياحة العالمية، وثاني أكبر بلد في قارة أمريكابعد الولايات المتحدة ويوجد عدة مواقع سياحية في المكسيك مثل كاتدرائية مكسيكو سيتي و تشيتشن إيتزا.

 

التايلاند

السياحة في تايلند: إنها دولة شعب التاي، الذين يشكلون الأغلبية الساحقة من السكان، بثقافتهم وديانتهم ولغتهم. ومع ذلك فتايلاند تتعايش مع الأقليات والزائرين والسياح بهرمونيا كبيرة تجعل من هذا البلد الجميل أصلًا جنة صغيرة طافحة بالشواطئ الخلابة.

اسطنبول

تُعد تركيا واحدة من أشهر الوجهات السياحية العالمية، فهي من الأماكن المحببة لملايين السياح سنويا الذين يتهافتون عليها طوال أيام السنة، وتمتاز تركيابطقسها المعتدل اللطيف ومناظرها االطبيعية الخلابة بالإضافة إلى الفنادق والآثار والقصور والمتاحف التي تجمع فن الشرق والغرب، وقد سحرت تركيا عقول الناس بجمال مدنها وعمارتها المميزة ومطبخها الغني بشتى الأطباق والحلويات والمأكولات، وهي وجهة سياحية مناسبة لرحلات الأفراد والأزواج والعائلات، مهما كانت الأسباب للعطلة تبقى تركيا خيارا صائبا دوما، ما هي أجمل وأشهر المناطق السياحية في تركيا؟

اسطنبول

انطاليا

جوريم

إزمير

بورصة

أنقرة

فتحية

مانافجات

مرمريس

 

 

 

 

 

Tags

You may also like...

0 thoughts on “أفضل 20 وجهة سفر لزيارة في عام 2017”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصفة اليوم

الاشتراك في RSS

الحصول على جميع أحدث سعيدة سلمت إلى بريدك الإلكتروني بضع مرات في الشهر.

الاستطلاعات

ماهو تقييمكم لموقع لالة زينة في نسخته الجديدة

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...